لغــز اسمه الــزواج .. العصر الحالي (الحلقة العاشرة) الـزواج في أمريكا
الحلقـة العاشـرة
الزواج في أمريكا
..أما الزواج في أمريكا - عفواً .. بل أقصد اللا زواج في أمريكا - فلم يعد هناك داع للزواج كمسمى ؛ حتى و إن كانوا يحيون حياة الأزواج ..!! بل و ينجبون الأطفال أيضاً ..!! هنا يتبلـور في الذهـن سؤال عـن .. ما هية الزواج ..؟!!
هل هو مجرد ورقة إثبات ؛ تثبت أن (علان) متزوج من (فلانه) . أو (استيفان) متزوج من (هيلانة) . أم هي ورقة لمعرفة اسم الأب في شهادة الميلاد ..؟! و ربما لا يكون ذلك صحيحاً ..!! فلا يعرف اسم الأب الحقيقي إلا الأم في المجتمع الأمريكي - و ليس ذلك بالضرورة أيضاً في الكثير من الأحيان ..!! - أم أن هذه الورقة مطلوبة بشدة لرفع دعاوى الطلاق التي تمتلئ بها المحاكم في كل مكان ..؟!
لنجيب على ذلك السؤال .. هيا بنا نرى ذلك المثال . و ما آل إليه الحال . و تلك المعاناه التي يعانيها الأطفال في معرفة الآباء . و محاولة إصلاح الأخطاء ؛ قبل أن يتيهوا في غمرة الحياة ..!!
أولاً .. لنعود إلى الوراء قرابة ثلاثون عام . في أواخر السبعينات . في ولاية (كاليفورنيا) بالذات . حيث كان يقام أحد المهرجانات الشبابية للرقص على شاطئ البحر . و كان يوجد ما يقرب من مائتي شاب , و شابة ؛ لا تتجاوز أعمارهم العشرين عاماً . فبالطبع لا يوجد في المجتمع الأمريكي ما يمنع الاختلاط , أو تكوين العلاقات بين الفتيان و الفتيات . و كانت محصلة هذا المهرجان ؛ حمل قرابة أربعين فتاة . و بالطبع لم يكتشف الأمر إلا بعد انقضاء المهرجان , و حسم الأمر ..!! فلجأ الآباء إلى المسئولين في الولاية . الذين كانوا قد أقاموا داراً لرعاية مثل هذه الحالات ؛ بحيث تأتي الفتيات لقضاء شهور الحمل في تلك الدار إلى أن تتم الولادة ؛ كي لا يفتضح الأمر . ثم يعودون بعد ذلك إلى ذويهم , و ممارسة حياتهم بصورة معتادة . مثلما يقال عندنا:
ـ يا دار ما دخلك شر ..
و لا يعرفون ما مصير هؤلاء الأطفال الذين تقوم الولاية بإتمام إجراءات التبني , و الانتقال إلى أولئك الذين لا ينجبون ..!! و لا مانع بالطبع عندهم من التبرع بكثير من المال لصالح تلك الدار . حتى يتسنى لها مواصلة المشوار , و تقديم تلك الرسالة النبيلة ؛ على أساس أن الغاية تبرر الوسيلة ..؟!!
أما الآن .. و بعد انقضاء كل تلك الأعوام . دعونا نبحث مع أحد هؤلاء الأطفال عن أبويه ؛ بعدما عرف من والديه ـ بالتبني طبعاً ـ حقيقة الأمر و إسم الدار . و كان قد انتقل إلى ولاية (فلوريدا) مع والديه . و تزوج من قرابة عام . وعلى وشك انجاب ابن . و يريد أن يعرف التاريخ الوراثي للأمراض لذويه ..!!
.. ذهب (كريستيان) ـ عفواً .. نسيت أن أخبركم باسم البطل حتى الآن ـ إلى (كاليفورنيا) و منها إلى تلك الدار ؛ التي لا زالت تواصل المشوار . بعد أن اتسعت دائرتها . و أصبحت الآن مبنى من عشرات الأدوار . مما يوضح ازدهار تلك البضاعة المباعة . و أنها ستظل قائمة حتى قيام الساعة . ما دام لا توجد ضوابط للخلاعة ـ بالطبع هذا رأيي أنا .. و أردت أن أقوله فقط من هنا ـ
أما (كريستيان) فذهب إلى أحد المسئولين عن الدار . و شرح له الموقف باختصار . فضرب الرجل أمامه على عدة أزرار . و قال له في الحال :
ـ كريستيان جورج سميث ..
نظر إليه (كريستيان) في حنق , و زفر قائلاً:
ـ أيوه ..!! متشكر أنا حافظ إسمي كويس .. بس أنا عاوز أعرف اسم أبويا .. و أمي الحقيقين ..؟!!
أجاب الرجل في اقتضاب :
ـ دا موضوع مش سهل يا بني .. موضوع أبوك دا ما يقدرش يجاوب عليه.. إلا أمك .. أما موضوع أمك .. للأسف مش ممكن ..!!
هل هو مجرد ورقة إثبات ؛ تثبت أن (علان) متزوج من (فلانه) . أو (استيفان) متزوج من (هيلانة) . أم هي ورقة لمعرفة اسم الأب في شهادة الميلاد ..؟! و ربما لا يكون ذلك صحيحاً ..!! فلا يعرف اسم الأب الحقيقي إلا الأم في المجتمع الأمريكي - و ليس ذلك بالضرورة أيضاً في الكثير من الأحيان ..!! - أم أن هذه الورقة مطلوبة بشدة لرفع دعاوى الطلاق التي تمتلئ بها المحاكم في كل مكان ..؟!
لنجيب على ذلك السؤال .. هيا بنا نرى ذلك المثال . و ما آل إليه الحال . و تلك المعاناه التي يعانيها الأطفال في معرفة الآباء . و محاولة إصلاح الأخطاء ؛ قبل أن يتيهوا في غمرة الحياة ..!!
أولاً .. لنعود إلى الوراء قرابة ثلاثون عام . في أواخر السبعينات . في ولاية (كاليفورنيا) بالذات . حيث كان يقام أحد المهرجانات الشبابية للرقص على شاطئ البحر . و كان يوجد ما يقرب من مائتي شاب , و شابة ؛ لا تتجاوز أعمارهم العشرين عاماً . فبالطبع لا يوجد في المجتمع الأمريكي ما يمنع الاختلاط , أو تكوين العلاقات بين الفتيان و الفتيات . و كانت محصلة هذا المهرجان ؛ حمل قرابة أربعين فتاة . و بالطبع لم يكتشف الأمر إلا بعد انقضاء المهرجان , و حسم الأمر ..!! فلجأ الآباء إلى المسئولين في الولاية . الذين كانوا قد أقاموا داراً لرعاية مثل هذه الحالات ؛ بحيث تأتي الفتيات لقضاء شهور الحمل في تلك الدار إلى أن تتم الولادة ؛ كي لا يفتضح الأمر . ثم يعودون بعد ذلك إلى ذويهم , و ممارسة حياتهم بصورة معتادة . مثلما يقال عندنا:
ـ يا دار ما دخلك شر ..
و لا يعرفون ما مصير هؤلاء الأطفال الذين تقوم الولاية بإتمام إجراءات التبني , و الانتقال إلى أولئك الذين لا ينجبون ..!! و لا مانع بالطبع عندهم من التبرع بكثير من المال لصالح تلك الدار . حتى يتسنى لها مواصلة المشوار , و تقديم تلك الرسالة النبيلة ؛ على أساس أن الغاية تبرر الوسيلة ..؟!!
أما الآن .. و بعد انقضاء كل تلك الأعوام . دعونا نبحث مع أحد هؤلاء الأطفال عن أبويه ؛ بعدما عرف من والديه ـ بالتبني طبعاً ـ حقيقة الأمر و إسم الدار . و كان قد انتقل إلى ولاية (فلوريدا) مع والديه . و تزوج من قرابة عام . وعلى وشك انجاب ابن . و يريد أن يعرف التاريخ الوراثي للأمراض لذويه ..!!
.. ذهب (كريستيان) ـ عفواً .. نسيت أن أخبركم باسم البطل حتى الآن ـ إلى (كاليفورنيا) و منها إلى تلك الدار ؛ التي لا زالت تواصل المشوار . بعد أن اتسعت دائرتها . و أصبحت الآن مبنى من عشرات الأدوار . مما يوضح ازدهار تلك البضاعة المباعة . و أنها ستظل قائمة حتى قيام الساعة . ما دام لا توجد ضوابط للخلاعة ـ بالطبع هذا رأيي أنا .. و أردت أن أقوله فقط من هنا ـ
أما (كريستيان) فذهب إلى أحد المسئولين عن الدار . و شرح له الموقف باختصار . فضرب الرجل أمامه على عدة أزرار . و قال له في الحال :
ـ كريستيان جورج سميث ..
نظر إليه (كريستيان) في حنق , و زفر قائلاً:
ـ أيوه ..!! متشكر أنا حافظ إسمي كويس .. بس أنا عاوز أعرف اسم أبويا .. و أمي الحقيقين ..؟!!
أجاب الرجل في اقتضاب :
ـ دا موضوع مش سهل يا بني .. موضوع أبوك دا ما يقدرش يجاوب عليه.. إلا أمك .. أما موضوع أمك .. للأسف مش ممكن ..!!
استشاط (كريستيان) غضباً , و هتف قائلاً :
ـ إزاي يا حضرة مش ممكن ..؟! أمال إنتم قاعدين هنا بتعملوا إيه ..؟! إنتم بس قاعدين علشان تبيعوا الأطفال ..و تقبضوا التمن ..!! ما يهمكوش تعرفوا إيه إللي هيجرى ليهم .. و إيه مصير أهاليهم ....؟! إنتم للأسف ناس ما عندكمش ضمير .. و أنا لازم أقاضيكم .. و أطالب بتعويض ميت مليون دولار .. علشان الإهمال بتاعكم .. و إنكم بتخفوا عني المعلومات ..إللي عندكم..!!
تلعثم الرجل قائلاً :
ـ طب بس إهدى حضرتك .. !! و أنا هاحاول أفهمك ..!! أنا .. أنا ما عنديش بيانات .. لإن زي ما حضرتك عارف كان قام هنا زلزال من سنوات .. و المبنى كله إتهد .. و ضاعت الملفات .. و ما قدرناش ننقذ إلا بعض الأوراق الخاصه ببيانات أسماء عمليات التبنى .. فقط لا غير .. علشان كده عرفت إسمك ..و السنه إللي إتولدت فيها.. و تاريخ انتقالك لأسرتك الجديده .. و دا كل إللي عندي من معلومات أكيده ..!!
نظر إليه (كريستيان) بدهشة , و قال :
ـ دا كل إللي عندك من معلومات أكيده ..؟!!
أومأ الرجل له برأسه بالإيجاب . فاستغرق (كريستيان) في التفكير ثم قال فجأة :
ـ يعني إنت عندك معلومات تانيه .. مش أكيده ..؟!!
نظر له الرجل بتعجب . و قد ظن أنه أصابه مس من الجنون . إلا أن (كريستيان) أخذ يشرح له وجهة نظره . ثم أخذا يبحثان عن أى بيانات مرتبطة بسنة ولادته . واكتشفا بالمصادفة بيان بأسماء الحالات التي وردت إلى الدار من ذلك المهرجان فقال (كريستيان) :
ـ أوكيه .. ودي هيه البداية ..!!
ـ إزاي يا حضرة مش ممكن ..؟! أمال إنتم قاعدين هنا بتعملوا إيه ..؟! إنتم بس قاعدين علشان تبيعوا الأطفال ..و تقبضوا التمن ..!! ما يهمكوش تعرفوا إيه إللي هيجرى ليهم .. و إيه مصير أهاليهم ....؟! إنتم للأسف ناس ما عندكمش ضمير .. و أنا لازم أقاضيكم .. و أطالب بتعويض ميت مليون دولار .. علشان الإهمال بتاعكم .. و إنكم بتخفوا عني المعلومات ..إللي عندكم..!!
تلعثم الرجل قائلاً :
ـ طب بس إهدى حضرتك .. !! و أنا هاحاول أفهمك ..!! أنا .. أنا ما عنديش بيانات .. لإن زي ما حضرتك عارف كان قام هنا زلزال من سنوات .. و المبنى كله إتهد .. و ضاعت الملفات .. و ما قدرناش ننقذ إلا بعض الأوراق الخاصه ببيانات أسماء عمليات التبنى .. فقط لا غير .. علشان كده عرفت إسمك ..و السنه إللي إتولدت فيها.. و تاريخ انتقالك لأسرتك الجديده .. و دا كل إللي عندي من معلومات أكيده ..!!
نظر إليه (كريستيان) بدهشة , و قال :
ـ دا كل إللي عندك من معلومات أكيده ..؟!!
أومأ الرجل له برأسه بالإيجاب . فاستغرق (كريستيان) في التفكير ثم قال فجأة :
ـ يعني إنت عندك معلومات تانيه .. مش أكيده ..؟!!
نظر له الرجل بتعجب . و قد ظن أنه أصابه مس من الجنون . إلا أن (كريستيان) أخذ يشرح له وجهة نظره . ثم أخذا يبحثان عن أى بيانات مرتبطة بسنة ولادته . واكتشفا بالمصادفة بيان بأسماء الحالات التي وردت إلى الدار من ذلك المهرجان فقال (كريستيان) :
ـ أوكيه .. ودي هيه البداية ..!!
و يا ليته ما بدأ.. و ما كان وصل إلى النهاية ..!!
يتبع
تعليق